ابن الإنسان، المسيح أم مايكل جاكسون أم ذا سيمبسونز؟

«إبن الإنسان-son of man» هي أكثر اللوحات السيريالية شهرة في كل العصور فقد تم إستخدامها في العديد من صور الثقافة الشعبية من تصوير أغنية «الصرخة-Scream» لمايكل جاكسون.

وفيلم اليخاندرو جودوروفسكي «الجبل المقدس- Holy Mountain» وحتى في مسلسل الكارتون الشهير «آل سيمبسون- The Simpsons».

لكن اللوحة في حد ذاتها هي «صورة ذاتيةself-portrait» للفنان، رغم أن الاسم يشير لشخصية المسيح إلا أن اللوحة نفسها تتكون من رجل معاصر في معطف مطر وقبعة يقف أمام جدار قصير، وراءه البحر وسماء غائمة، وجه الرجل محجوب بتفاحة خضراء معلقة في الهواء. لكننا نتمكن من رؤية لمحة من عين الرجل خلف حافة التفاحة كما يمكننا ملاحظة الذراع اليسرى مثنية إلى الوراء عند المرفق.

rene-magritte-son-of-man.jpg

صنع ماجريت نسختين من هذه اللوحة بنفس الاسم، التي نناقشها اليوم تلك التي تصور تفاحة خضراء كبيرة تحوم في وسط الهواء، وفيها نرى العديد من الرموز التي كررها ماجريت في أعماله؛ التفاحة التي يستخدمها بأبعاد مختلفة شديدة الضخامة أو الصغر، والرجل الذي يرتدي قبعة البولينج، والسماء التي غالبًا ماتكون صافية في أعماله -والتي قيل عنها أنها «ماتحلم السماوات بأن تكونه» ، كما نلاحظ هنا أسلوب الفنان في وضع عناصر مرسومة بدقة ووضوح لكن غير متماشية مع بعضها وفي سياق خيالي تمامًا، خلافا لغيره من الفنانين السرياليين الذين خلطوا الصور والرموز مع الأحلام بتجريد أشكالها.

man-in-a-bowler-hat

وعن هذه اللوحة قال ماجريت: «على الأقل يختفي الوجه جزئيًا، لذا يبدو واضحًا؛ الوجه والتفاحة، كلاهما تخفي الظاهر ولكنها ايضًا مخفية، وجه الأشخاص هو ما يحدث باستمرار، وكل ما نراه يخفي شيئا آخر، نريد دائما أن نرى ما هو مخفي وراء القناع، وهناك دائمًآ شئ مشوق فيما هو مخفي ولا يُظهرهُ لنا مانراه؛ هذا التشويق قد يأخذ شكل شعور حاد جدا، نوع من الصراع بين المرئي المخفي، و المرئي الموجود في الحاضر».

Thomas Crown, An Affair to Remember
مشهد من فيلم Thomas Crown, An Affair to Remember بطولة رينيه روسو وبيريس بروسنان.

كما ترى فمعنى اللوحة ايضًا خفي! لكن يمكننا استقراء بعض المعانى من كلمات ماجريت نفسه. فهو يتحدث عن الفضول البشري، حيث يسعى المرء إلى رؤية الأشياء الخفية التي توجد خلف الأشياء الأخرى التي نراها واضحة، ولكن الإحباط المصاحب لهذا السعي يأخذ شكل الصراع أحيانا. ويبدو أن هذه اللوحة تجسد هذا الإحباط و «الصراع» يوضحه لنا ماجريت من خلال السماح لنا بإلقاء نظرة خاطفة على وجه الرجل وراء الثمرة، والمعنى الأعمق لهذا الصراع قد يكون الرغبة البشرية في إخفاء وجهنا الحقيقي عن أعين الآخرين والمتطفلين.

كل ذلك متروك للتفسير الشخصي للمشاهد غير أنه من الناحية العملية، فإن هذا العمل شديد الغرابة في طريقة إثارة فضول المشاهد وجعله يشعر وكأنه لا يرى الصورة بأكملها، مما يجعله غير راض قليلا، و يشعر بالغموض ناحية ما شاهده.

مشهد بروس بروسنان متنكرا مثل رجل قبعة البولينج الموجود في اللوحة

اسم العمل:«ابن الإنسان-son of man»
اسم الفنان:«رينيه ماجريت-René Magritte»
المدرسة:«السريالية-Surrealism»
الخامة: زيت على توال
الأبعاد: 119×89 سم
عام: 1964

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *